شائع

تفسير سورة البقرة صفحة 44 من الآيات (260 - 264) .. وفوائد الآيات

التفسير

260–وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنْ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 

–واذكر -أيها الرسول- حين طلب إبراهيم من ربه أن يريه كيف يحيي الموتى؟! فقال الله له: أَوَلم تؤمن؟ قال: بلى قد آمنت، ولكن ليطمئن قلبي ولأزداد يقينًا على يقيني، قال: خذ أربعة من الطير فاضممهن إليك واذبحهن وقطعهن.

– ثم اجعل على كل جبل منهن جزءًا ثم نادِهن يأتينك  مسرعات عادت إليهن الحياة، فنادى إبراهيم عليه السلام، فإذا كل جزء يعود إلى موضعه، وإذا بها تأتي مسرعة، واعلم أن الله عزيز لا يغلبه شيء، حكيم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره.

261–مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 

–ومِن أعظم ما ينتفع به المؤمنون الإنفاقُ في سبيل الله، ومثل المؤمنين الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة زُرِعتْ في أرض طيبة، فإذا بها قد أخرجت ساقًا تشعب منها سبع شعب, لكل واحدة سنبلة، 

–في كل سنبلة مائة حبة، والله يضاعف الأجر لمن يشاء بحسب قلب المنفق من الإيمان والإخلاص لله، والله واسع الفضل والعطاء، عليم بمن يستحق المضاعفة مطلع على نوايا عباده.

262–الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنّاً وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ 

–الذين يخرجون أموالهم في الجهاد في سبيل الله وأعمال البر وأنواع الخير .. ثم لا يتبعون ما أنفقوا من الخيرات مَنّاً على مَن أعطَوه، ولا أذى بقول أو فِعْلٍ يشعره بالتفضل عليه لهم ثوابهم العظيم عند ربهم، ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على شيء فاتهم في هذه الدنيا.

263–قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ 

–كلام طيب وقول كريم تُدخِل به السرور على قلب مؤمن، وعفو عمن أساء إليك؛ أفضل من صدقة يتبعها أذي وإساءة بالمنِّ على المتصدَّق عليه، والله غني عن صدقات العباد، حليم لا يعاجلهم بالعقوبة. 

264–يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِين

–يا أيها الذين آمنوا بالله واتبعوا رسوله، لا تفسدوا ثواب صدقاتكم بالمَنِّ على المتصدَّق عليه وإيذائه، فإن مَثلَ من يفعل ذلك مَثلُ الذي يبذل أمواله ليراه الناس فيُثنوا عليه ويمدحوه، فهو لا يؤمن بالله ولا بيوم القيامة وما فيه من ثواب وعقاب.

–فمَثَلُ هذا مَثَلُ حجر أملس فوقه تراب، فأصاب ذلك الحجر مطر غزير، فأزاح الترابَ عن الحجر وتركه أملس لا شيء عليه، فكذلك المُراؤون يذهب ثواب أعمالهم ونفقاتهم ولا يبقى منها عند الله شيء، والله لا يهدي الكافرين إلى ما يرضيه تعالى ولا يوفقهم  لإصابة الحق في نفقاتهم وغيرها.

♦♦♦

مِنْ فَوَائِدِ الآيَاتِ

–كلما ازداد العبد نظرًا في آيات الله الشرعية والكونية ازداد إيمانًا ويقينًا.

–إحياء الله تعالى للخلق بعد موتهم دليل ظاهر على كمال قدرته وتمام عظمته سبحانه.

عظم ثواب الإنفاق، إذا صاحبته النية الصالحة، ولم يلحقه أذى ولا مِنّة يحبط العمل.

–من أحسن ما يقدمه المرء للناس حُسن الخلق من قول وفعل حَسَن، وعفو عن مسيء.





 

 


















































 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-