شائع

الحسد في القرآن الكريم .. وعلاجه


الحسد : عرفه العلماءُ بأنه محبَّة زوال النعمة عن الآخر، وقد تعظم مصيبته، ويكثر حسده حتى يسعى بفعله وقوله إلى إزالة النعمة .

فالحسد : إيذاء للنفس والغير .. لأنه ظلم وتسخط لقدر الله واعتراض على حكمته ، ولهذا حذَّر منه النبيُّ ﷺ (إياكم والحسد؛ فإنَّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النارُ الحطبَ) وهذا وعيد عظيم . 

علامات البيت المصاب بالعين والحسد 

نذكرها لكم من صفحة حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة والقصص الإسلامية :

1- عدم وجود الهدوء ، والاستقرار في المنزل ، وعدم الهناء والراحة ، وحدوث الكثير من المشاكل والمشاحنات علي أهون الأسباب

2 - تغير أسلوب الحديث بين أفراد الأسرة ، وعدم الإتفاق في معظم الأمور .

 3 - افتعال المشاكل الدائمة بين جميع الأفراد

4 - وجود حالة دائمة من الضيق ، والحزن ، وصعوبة الفرحة

5- عدم الشعور بالسعادة بالرغم من وجود الكثير من الأشياء التي تسبب لهم السعادة

6 - رغبة أفراد الأسرة الدائمة في الانعزال وعدم الحديث ، وهي اشارة علي الحسد بين الزوجين .

7- عدم وجود استمتاع في أي وقت في اليوم ، وسيطرة الحزن ، واليأس ، والإحباط علي جميع الأفراد

8- إصابة أفراد الأسرة ببعض الأعراض المزعجة التي لا تزول كالصداع ، وبعض الأمراض الأخري ، وعدم معالجتها بالرغم من تناول العلاجات اللازمة .

9- الرغبة الشديدة في النوم التي تسيطر علي جميع أفراد المنزل ، بالإضافة إلى شعورهم الدائم بالكسل ، والخمول ، وعدم الرغبة في الإنجاز رغم كثرة المهام

 10- تلف الكثير من الأجهزة ، والمعدات المنزلية دون سابق إنذار رغم حالتها الجيدة ، نتيجة لإصابة البيت بالعين أو الحسد من قبل أحد الأشخاص من أحد أفراد العائلة ، أو من الأصدقاء .

11- ظهور رائحة غريبة ، وغير محببة في المنزل ، وعدم زوالها بالرغم من المحاولات الكثيرة في التخلص منها بتنظيف المنزل .

12- تشقق جدران المنزل ، أو وقوع أجزاء من أحد الجدران من علامات الحسد في المنزل ، وحاجة أهله للرقية الشرعية التي تعالجهم وتحميهم من الحسد والعين .

13- ومن أبرز العلامات الأخري للحسد هي وجود كميات كبيرة من الحشرات التي تتواجد في المنزل ، ولا يتمكن أفراد من التخلص منها رغم محاولاتهم الكثيرة ، وقد تكون هذه الحشرات من النمل ، أو القمل ، أو الصراصير وغيرهم

 14 - من الممكن أن يكون احتراق جميع المصابيح الكهربائية الموجودة في المنزل بشكل جماعي أو بشكل متتابع من علامات الحسد ، وخاصة إذا كانت في حالة جيدة ، ومع عدم وجود سبب لاحتراقها .

15- كثرة إنفاق الأموال في غير نفع عائد علي أهل البيت ،فعدم البركة من أبرز علامات الحسد ، وانفاق المال في محله من علامات نزع البركة من المال. والمنافع العائدة علي أهل المنزل.

علاج الحاسد

– أن يبتعد الإنسان عن هذا الفعل ... وأن يُعالج نفسه ويُجاهدها حتى يذكر أخاه بالخير ، قال رسول الله ( لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)

– وإذا رأى الإنسان ما يعجبه من نفسه أو غيره فليقل بارك الله لك فيه ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..) فقد قال رسول الله  : (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فإن العين حق) .

علاج المحسود

1 - المواظبة علي أذكار الصباح والمساء 

2 - قراءة سورة البقرة يومياً ، أو كل 3 أيام ، أو تشيغلها في المنزل 

3 - الحرص علي قراءة آيات الرقية الشرعية بنفسه في بيته من وقت لآخر (الفاتحة، المعوذات،آية الكرسي ،آخر آيتين من سورة البقرة) لدفع الحسد والشياطين 

4 - رقية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: (باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك)

   الحسد في القرآن والسنة

قوله سبحانه:﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾.[الفلق:1-5].

وقوله سبحانه: ﴿ وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ﴾ [ القلم: 51]

وقوله سبحانه: ﴿فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ*ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ[الملك:4،3]

من السنة:

1- الحديث الذي رواه أحمد ومسلم: أن النبي ﷺ قال: (العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين) 

2- عن جابر رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر) فقد تقتل العين الرجل فيدفن في القبر، وإذا أصابت الجمل مات، أو أشرف على الموت فيذبحه مالكه، فيطبخ في القدر

4- وعن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ  (دبَّ إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء، وهي الحالقة، أما إني لا أقول: تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين، والذي نفسي بيده! لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) . دبَّ: نقل وسري

 5–عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبي ﷺ قال: (إيَّاكم والظَّنَّ؛ فإنَّ الظَّنَّ أكذب الحديث، ولا تحسَّسوا، ولا تجسَّسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا)







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-