شائع

أجر حج وعمرة تامة بعد صلاة الفجر

–قال العلماء: يمكن للشخص أن يحج ويعتمر بعد صلاة الفجر، ويأخذ أجر حج وعمرة تامة..

–واستشهد العلماء، بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «من صلى الغداة -الصبح- في جماعةٍ ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجةٍ وعمرةٍ ، ثم قال: «تامةٍ تامةٍ تامةٍ» وكررها ثلاثا للتأكيد رواه الترمذي (586) ، وحسنه الألباني. 

– وقال العلماء: إنه يستحب للمسلم أن يغتنم ما ورد بالحديث الشريف اقتداءً بسنة النبي   كما أنه يستحب للمسلم المداومة على ذكر الله - تعالى- خاصة بعد الصلوات المفروضة ومنها صلاة الفجر جماعة.

–وقال العلماء: أن الله تعالى من فضله وكرمه علينا أعطى أجر حجة وعمرة تامة لمن صلى الفجر فى جماعة وجلس فى مقعده ذاكرا لله تعالى ثم صلي صلاة الضحي وذلك كما ورد فى الحديث الشريف.. 

–كما أجاب العلماء على سؤال « ما معنى ان الإنسان بعد أن يصلى الفجر ويجلس حتى شروق الشمس يذكر الله فيأخذ ثواب عمرة؟»

 –والرد على السؤال : يكون بأن فضل الله واسع مثل قراءة قل هو الله أحد ثلاث مرات تعادل ثلث القرآن حيث أن أعمار الأمة الإسلامية قصيرة والله سبحانه وتعالى أراد أن يجبر خاطر نبيه عليه الصلاة والسلام فأعطانا فرص كثيرة لتكفير الذنوب و فرصا لمضاعفة الحسنات.

وهذا الأجر مترتب علي٣ شروط

1صلاة الفجر في جماعة للرجل 

2- البقاء إلي الشروق في المصلي يذكر الله 

3- ثم صلاة الضحى 

ويتلخص شروط الحديث فيما يلي :-

1–الأمر الأول: صلاة الفجر في جماعة للرجل

–فلا يشمل من صلى منفرداً، وظاهر الجماعة يشمل جماعة المسجد وجماعة السفر وجماعة الأهل إن تخلف لعذر، كأن يصلي بأبنائه في البيت، ثم يجلس في مصلاه.

وفي حالة إغلاق المساجد بعد صلاة الفجر يمكن أن يكمل الباقي في المنزل ، وإن شاء الله يحصل له نفس الأجر لأنه قد بذل الوسع

–وهنا لابد من التأكيد على أنّ الأجر للمرأة والرجل سواء، ولا يصح قول بعض العلماء أنّ أجر المرأة نصف أجر الرجل في ذلك؛ لأنّها تصلي في منزلها، بل لها ذات الأجر والثواب فالدين الإسلامي لا يفرق بين رجل وإمرأة في الأجر .

2–الأمر الثاني: أن يجلس يذكر الله تعالى في المصلي حتي شروق الشمس. 
 
–فإن نام لم يحصل له هذا الفضل ، وهكذا لو جلس خاملاً ينعس .. فإنه لا يحصل له هذا الفضل ، إنما يجلس تالياً للقرآن ذاكراً للرحمن، أو يستغفر، أو يقرأ في كتب العلم، أو يذاكر في العلم، أو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإن جلس لغيبة أو نميمة لم يحز هذا الفضل؛ لأنه إنما قال: «يذكر الله».

–ولا مانع، أن يتكلم المسلم في المسجد خلال هذه الفترة مع أخيه إذا دعت الحاجة، وكذلك للمرأة أن تتكلم مع أهل بيتها في ضرورة مخلصة النية وطالبة الأجر والثواب ورضا الله.

–ولا مانع، أن يقطع المسلم الذكر لرد السلام، أو لتشميت العاطس، أو أن يخرج من المسجد لكي يتوضأ، فهذا كله وغيره لا يحصل به تفويت الفضل الوارد؛ لكون الانقطاع عن الذكر لعذر.

–فإن ذلك كله .. لا يمنع من حصوله على الثواب العظيم المترتب على تلك العبادة إن شاء الله وهو إدراك حجة وعمرة تامتين والفوز بجنته.

3–الأمر الثالث: صلاة الضحي

–تصلي بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة.

–كيفية أداء صلاة الضحى:-  

 1 - يجب ألا تقل عن رّكعتين:  أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية ولا حد لأكثرها  ...وعن حديث عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا ، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ)

 2 -  تصلي مثني مثني : يجب علي المسلم أن يسلم بعد كل ركعتين لقول النبي ﷺ : «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» رواه أحمد وأصحاب السنن . وذلك إذا صلى المسلم الضحى أكثر من ركعتين .

–فوائد صلاة الضحي :- 

–تعدل أجر حج وعمرة: من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر لقول النبي ﷺ "من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتَين؛ كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ» رواه الترمذي (586)

 – كفالة الله لمن صلاها أربع ركعات: بأن يكفيه نهاره من المؤنة وغيرها: عن أبي ذر رضى الله عنه أن النبي ﷺ قال : " قال الله -تبارك وتعالى- "ابن آدم اركع لي أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره ". رواه الترمذي (437) ،

– وصية الرسول ﷺ : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قائلاً " أوصاني حبيبي ﷺ بثلاث لن أدعهن ما عشت بصيام ثلاث أيام من كل شهر ، وصلاة الضحي ،وأن لا أنام حتي أوتر "رواه مسلم (1183) 

– غنيمة عظيمة: هي من الصلوات التي يغنم المُصلّي بها الكثير من الغنائم، وذلك لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزي وأكثر غنيمة وأوشك رجعة». رواه الإمام أحمد (6638)

 –سنة مؤكدة : يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه عز جل، باعتبارها من النوافل،قال تعالي" وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها ... وإن سألني لأعطينه ... ولئن استعاذني لأعيذنه"  رواه البخاري. 

–تعد صدقة : عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا.في كل يوم يصبح فيه العبد ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ ﷺ أَنَّهُ قَالَ : " يُصْبِحُ عَلَى كلّ سُلامَى مِنْ أَحَدكُمْ صَدَقة ، فَكلّ تسْبِيحَةٍ صَدَقَة ، وَكُلُّ تحْمِيدَةٍ صَدَقة ، وَكُل تهْلِيلَةٍ صَدَقة ، وَكلّ تكْبِيرَةٍ صَدَقَة وَأَمْر بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَة ، وَنهْي عَن المنْكَرِ صَدَقة ، وَيُجْزِئ مِنْ ذلك رَكعَتانِ يَرْكعهمَا مِنْ الضُّحَى" سلامي: هي مفاصل الجسم، رواه مسلم (1181) 

 –هي صلاة الأوّابين : قال رسول  الله ﷺ (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، وهي صلاة الأوابين) ، وقال تعالي: (فَإِنّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا) ، والأوّاب هو : الكثير الرجوع إلى الله تعالي . رواه ابن خزيمة ، وحسنه الألباني (1/164)

كيف نصلي جلسة الضحي ؟!

1–بعد أداء صلاة الفجر، اخلاص النية والتوجه الي الله بالدعاء أن يتقبلها  كأجر حج وعمرة.

2 - قراءة ما تيسر من القرآن الكريم ...

- سورة البقرة : أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة   

- سورة الواقعة : من قرأها لا تصبه فاقة

- سورة الملك : المنجية من عذاب القبر

- سورة الدخان : يستغفر لك سبعون ألف ملك 

- سورة يس : مجيبة الدعوات 

3 - ترديد الأذكار 

 أذكار الصباح - الصلاة على النبي - سبحان الله وبحمده - الله أكبر - لا حول ولا قوة إلا بالله - الحمد والشكر لله - أستغفر الله العظيم وأتوب إليه - لا إله إلا الله ..

4- صلاة الضحيونظل نذكر الله حتي وقت شروق الشمس في المصلي ، وبعد الشروق تقريباً بثلث ساعة نصلي صلاة الضحي ، ثم الدعاء لله بالقبول .












 




 


  




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-