شائع

صلاة الفجر


قال تعالي :﴿ وَالْفَجْرِ ﴿۱﴾ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴿۲﴾ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ﴿۳﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ﴿٤﴾ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ ﴿٥﴾ [ الفجر:1- 5] 

أقسم الله عز وجل بهذه العبادات لما لها من شان عظيم عند الله عز وجل ونفع كبير لعباده فهل يقتضي لكل ذي عقل راحج أن يخالف ما أمره الله به ؟!

 صلاة الفجر 

حكمها : فرض ، فهي من الصلوات الخمس المفروضة على المسلم في اليوم والليلة . 

عدد ركعاتها : وعدد ركعاتها ركعتان مفروضتان ، وركعتا سنة قبلها .

وقتها : يبدأ وقتها من أذان الفجر إلي طلوع الشمس  وقد يطلق البعض عليها بعد هذا الوقت صلاة الصبح 

فوائد صلاة الفجر 

إن الله تعالى اختص صلاة الفجر بمكانة عظيمة من بين الصلوات، فجعل لها زيادة أجر، فاقت فيها بقية الصلوات ، وذلك لمشقتها على النفوس، فهي تأتي في ظلمة الليل، وفي وقت الراحة والنوم .

1- النور التام يوم القيامة: فجزاهم الله بمشيهم في الظلام إلى الصلاة بنور يجدونه يوم القيامة، قال رسول الله ﷺ : (بشر المشائين بالظلم بالنور التام يوم القيامة)

2- حفظ الله له : فمن صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله لقوله ﷺ (من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله) أي : في حفظه وحمايته وعهده .

3- شهادة الملائكة له عند الله: يقول ﷺ : (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ـ وهو أعلم بهم ـ كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون) (متفق عليه). فالذي يصلي الفجر تشهد له الملائكة عند ربه ، وما أجملها وأجلها من شهادة.

4- شهود قرآن الفجر المشهود: كما قال سبحانه (أَقِمِ الصلَاةَ لدلوكِ الشَمسِ إِلَىٰ غَسقِ الليلِ وَقرْآنَ الْفَجر إِنَّ قُرآنَ الْفجرِ كَانَ مَشهودًا) الإسراء:78 ، أي أن ما تقرأ به في صلاة الفجر من القرآن الكريم يشهده الملائكة

5- سبيل لدخول الجنة: إن أداء صلاة الفجر في جماعة في وقتها مع أداء صلاة العصر في وقتها من أسباب دخول الجنة؛ قال  : (من صلى البردين دخل الجنة) (متفق عليه) ، والبردين: الصبح والعصر .   

6- من أسباب النظر إلى وجه الله الكريم في الجنة 
قال ﷺ : ( إنِكم سترون ربَّكم كمَا ترون هذا القَمرَ لا تُضامونَ في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تُغلبوا على صلاةٍ قبل طلوع الشَّمسِ وقبلَ غروبها فافعلُوا ) والحديث متفق عليه ،ثم قرأ  (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) ، (سورةق ) .

7- حصول الثواب الكبير: ففي الحديث: ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) ، قال بعض العلماء: هما سنة الفجر.. فإذا كان هذا أجر السنة فكيف بأجر الفريضة ؟!.

8- أجر قيام الليل: فمن نعمة الله على أهل الفجر إن الله يكتب لهم أجر قيام الليل، قال رسول الله ﷺ : ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله )..

9- براءة من النفاق: فإن العبد إذا قام من نومه في منتصف ليله، وقام فتوضأ وخرج من بيته إلى المسجد إنما فعل ذلك لطاعة الله وابتغاءمرضاته، بخلاف المنافق الذي يتحين الفرص للفرار من العبادة، وقد روى البخاري ومسلم عن أَبِي هُرَيْرَةَ أن رَسُولُ اللَّهِ ﷺ قال: ( إِنَّ أثقَلَ صَلَاةٍ عَلَى الْمنَافقِينَ صَلاة العشَاءِ وَصَلاة الْفجْرِ، وَلوْ يعلمُونَ مَا فِيهِما لَأتوْهما ولَو حَبْوًا) (رواه مسلم). 

10- تجعل العبد نشيطا طيب النفس : إن أداء صلاة الفجر في وقتها يزيد النشاط ويريح النفس، ويبعد عن الإنسان الضيق والاكتئاب والكسل. وقد جاء في الحديث الصحيح: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قافيَةِ رَأسِ أَحدِكُمْ إِذَا هوَ نَامَ ثَلاثَ عقد ، يَضرِبُ كُلَّ عقدة مَكَانهَا : عَلَيكَ لَيل طَوِيل فَارْقد ، فَإِنِ اسْتَيْقظ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحلَتْ عقدة، فَإِنْ توَضَأَ انْحلَّتْ عقدة ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَتْ عقده كلُّهَا ، فَأَصْبَحَ نَشيطا طيِبَ النفْسِ، وَإِلَّا أَصبَحَ خَبِيثَ النَفسِ كَسلاَنَ) (متفق عليه) . 

11- سعة في الرزق والبركة : قال رسول الله ﷺ ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) ولذلك فإن أهل الفجر وجوههم مسفرة، وجباههم مشرقة، ونفوسهم طيبة، وأعمالهم ذكية، وأوقاتهم مباركة.

 أدعية تعينك علي صلاة الفجر

- رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .

- اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 

- اللهم إنه من صلّى الفجر فهو في ذمّتك، اللهم فأكرمنا بصلاة الفجر يا أكرم الأكرمين .

- اللهم ياذا الفضل والمنَّة، وعدت بأنَّه من صلّى البردين له الجنة، اللهم فلا تحرمنا فضلك يا واسع المنة .

- اللهم إنَّك باركت لأمَّتك في بكورها، اللهمَّ فأكرمنا بصلاة الفجر، وارزقنا كلَّ خير وجنِّبنا كلَّ إثم وشر .

عوامل تساعدك على صلاة الفجر

- (صدق النية - ترك السهر - ترك الذنوب -كثرة الاستغفار ،
 ضبط المنبه - الإلحاح في الدعاء )

صلاة الفجر 

فريضتها : تجعلك في ذمة الله 

سنتها : خير من الدنيا وما فيها 

قرآنها : إن قرآن الفجر كان مشهوداً





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-