شائع

فوائد وعجائب قراءة سورة البقرة .. ودعاؤها .. وكيف تقوم الليل بسورة البقرة

 فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

سورة البقرة هي السورة الأولى التي نزلت في المدينة، وهي أطول سور القرآن الكريم، وترتيبها الثاني في المصحف الشريف ، وتأتي بعد سورة الفاتحة، تحتوي على (286) آية، وتضم أعظم آية في كتاب الله وهي( آية الكرسي ) .

 دعاء سورة البقرة

عند تلاوة سورة البقرة الزموا هذا الدعاء اللهم ارزقني فضلها وبركتها ، اللهم افتح لي بها أبواب الخير والرزق والسعادة في الدنيا والآخرة ، اللهم اجعلها حصن ودرع لي ، اللهم طهر بها جسدي من جميع الأمراض والعلل والأسقام " 

عجائب سورة البقرة من القرآن والسنة 

1– سورة البقرة فيها آية :"وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليومنوا بي لعلهم يرشدون" فكيف تكون دعواتك غير مستجابة
 
2–سورة البقرة فيها آية : "وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله" لا تخش من أحد إلا الله .. فلا يملك الضر والنفع إلا هو.. ولن يصيبك شيء إلا بأمره ولو اجتمع أهل الأرض أجمعون.. فاطمئن.

3–سورة البقرة فيها آية: "فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"، فالله يكفيك بكل الوسائل عمن سواه  سيكفيك من الشرور التي تحيط بك، وذلك الوعد مازال قائمًا لنا في كتاب الله، الله هو الكاف والحافظ لنا من كل ما يحيط بنا من أضرار، فهو العليم بحالنا، السميع لدعائنا..

4– تجني بها آلاف الحسنات : من يقرأ كل يوم سورة البقرة، فعليه أن يتصور عدد حروفها وبكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها، فهي أطول سورة في القرآن وعدد آيايتها (286) وعن ابن مسعودٍ رضيَ اللَّه عنهُ قال رسولُ اللَّهِ ﷺ "منْ قرأَ حرْفاً مِنْ كتاب اللَّهِ فلَهُ حسنَةٌ ، والحسنَةُ بِعشرِ أَمثَالِهَا لا أَقول : الم حَرفٌ ، وَلكِن : أَلِفٌ حرْفٌ، ولامٌ حرْفٌ ، ومِيَمٌ حرْفٌ" رواه الترمذي.

5– الوقاية من غواية الشيطان : فمن قرأها في بيت لن تدخله الشياطين ثلاث ليال، ففي صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ» .

6– تجلب للعبد كُل الخيرات و الرزق ويرزقه الله البركة في نفسه و أهله و دينه و ماله ووقته  قال رسول الله"اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة" فهي تعطي للمسلم بركة كل يوم وتركها ينزعها منه 

7– سورة البقرة لا تستطيعها البطلة ، أي تبطل جميع أنواع السحر  يُعتبر قراءة سورة البقرة مِنْ العلاجات الفعالة للتخلص مِنْ أعمال السحر، حيث تَسْتطيع أن تَخلص جسدك مِنْ الأرواح الشريرة وتُبطل كذلك الحسد والحقد قال رسول الله "اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة" والبطلة : هم السحرة .

8 – تنير بيت المسلم : حيث تمنع عنه صفة القبورية التي تحل بالبيوت التي تهجر فيها قراءة سورة البقرة؛ فعن أبي هريرة - رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله - صلّى الله عليه وسلّم- قالَ: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِر فإنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ"

9– تطهير المنزل من المشاكل والمشاحنات، فيعم الهدوء والسكينة والاستقرار وتقوية الحماية المنزلية بواسطة سورة البقرة لصد أي عمل شرير من شياطين الجن ،حيث تتجنب هذه الكائنات دخول أماكن المسكن التي يتم قراءتها فيها ولا تعود لهذه المساحات مرة ثانية صح ذلك عن النبي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ)

10– سورة البقرة تشفع للعبد في يوم القيامة،  ستشفع سورة البقرة لمن يقرأها وتحميه من الحرارة والنيران الشديدة والأهوال التي تحدث في يوم الصاخة الكبري،  كما تقيه من عذاب النار ، كما صوّر النبي -عليه الصلاة والسلام اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة ) رواه مسلم

11– تشتمل على أحكام تهم المسلمين فقد جاءت في سورة البقرة أطول آية في القرآن الكريم وهي "آية الدين وفيهاأحكام الطلاق والعدة والرضاعة والوصية وأحكام البيع والشهادة والرهن وتحريم الربا، ولذلك تسمى سورة البقرة عند علماء المسلمين بأنها فسطاط المسلمين لمكانتها في الفقه والشريعة الإسلامية"

12– فيها آية الكرسي: وهي أعظم آية في القرآن الكريم عن أبي بن كعب أن النبي سأله:" أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال" ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش" رواه مسلم .

" فمن فوائد آية الكرسي الحافظة والكافية "

1– تحفظ هذه الآية العبد من جميع أنواع الشر، فإذا قرأها المسلم ليلاً فإن الله يحميه من شرور الشيطان حتى يصبح ، وإذا قرأها في صباحه فإنَّه يُصونُ مِنْ جَمِيعِ اﻷَذَى حتى يمسي .لما ثبت في سنن النسائي من حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه" أن من قرأها إذا أصبح أجير من الشياطين حتى يمسي وإذا قرأها إذا أمسى أجير من الشياطين حتى يصبح "

 2– سبباً لدخول الجنة : فالمواظبة على قراءة آية الكُرسي بعد الصلوات سبب لدخول الجنة فهل يوجد أعظم من دخول الجنة لمن قرأها  دبر كل صلاة مكتوبة ! قال رسول الله  (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة  لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.  

3 –تحفظ  العبد عند النوم : عن أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا أوَيتَ إلى فِراشِكَ فاقرَأ آيَةَ الكُرسِيِّ، لَن يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصبِحَ ) . 

 13– الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة من فوائدها 

1- فضل وبركة كثيرة، وتعتبر حصناً يحمي من كافة الشرور بمجرد قراءتهما كل ليلة.  قال رسول الله  من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليله كفتاه ” أي كفته من شرور الإنس والجن .

 2- وعن فضل آخر آيتين : أيضا قوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموها نساءكم وأبناءكم فإنهما "صلاة وقراءة ودعاء " 

 فضل قراءةسورة البقرة يومياً 

-المداوم على قراءة سورة البقرة أطيب الناس عيشاً .. وأشرحهم صدراً ، ويحميه الله تعالي من شرور الإنس والجن 

– من داوم علي قراءة سورة البقرة سوف يجد عجائب مثل : استجابة سريعة لدعواتك تيسير كل أمورك وأحوالك إحساسك بحب الناس وعدم الكراهية لأشخاص كنت تكرهها وسوف تجد الرضا والخير والبركة والشعور بالراحة التامة".

– لن تجد مثل سورة البقرة علاجاً : لأمراض قلبك وروحك وجسدك، ولن تجد لك معيناً على قضاء حوائجك، ولن تجد لك حصناً حصيناً من حُسادك، ستشفيك من أمراض قد لا تعلم أنها فيك، ستجلب لك خيرات لم تكن تتوقع أن تصل إليك .

– شفاء لجميع الأمراض فمن قرأها بتدبر متيقنًا بها وتفهم معانيها شفي من كل سوء أصابه من مرض أو سحر أو مس أو قلق أو اكتئاب. ثم تشعر بالسعادة والرضا بعد قرائتها .

ستشفي من مرضك إن داومت على قراءة سورة البقرة مهما كان شرود الذهن .. النعاس .. الكسل  التثاؤب.. فكلها من الشيطان.. حتى تترك سورة البقرة جاهد نفسك عليها ستسحقه سحقاً بإذن الله 

– سورة البقرة هي هدية جهزها الله لك بعناية ، هي هدية لكل محروم ، داوم عليها وستري ما يسرك ، يغفر لك ويرعاك ، ويسدد خطاك ، وييسر أمرك ، ويمهد طريق حياتك بالخير ، ويهدي قلبك ..

متي يفضل قرائتها ؟

1يمكن قرائتها بعد صلاة الفجر :"وَقرْآنَ الْفَجر إِنَّ قُرآنَ الْفجرِ كَانَ مَشهودًا"، تشهده الملائكة وما أجملها وأجلها من شهادة ، وتكون طوال اليوم في معية الله تعالى وتظهر بركتها طوال اليوم معك..   

2 – يمكن قرائتها في جوف الليل وبذلك تكون قد أقمت الليل بسورة البقرة وتكتب من القانتين  «من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين»،

3 – ويمكن قرائتها أثناء اليوم جملة واحدة .. أو مجزئة ..كل علي حسب ظروفه وأحواله.

ولكن الأهم في هذا أن يقرأها بتدبر وبيقين تام أن الله سيستجيب له .




 






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-